نسخة تجريبية

مكتب براءات الاختراع بمجلس التعاون يبت في 23338 طلب براءات اختراع


كشف سعادة مكتب براءات الاختراع لمجلس التعاون لدول الخليج العربية أنه تم البت في 23338 طلب براءة اختراع من أصل 34358 منها 6708 تم منحها براءة اختراع و16630 تم البت فيها بالإسقاط أو الرفض لعدم اجتياز شروط منح البراءة، أو لعدم سداد الرسوم السنوية المقررة نظاما على تلك الطلبات.

وأوضح سعادته أن البراءات في مجال الكيمياء والهندسة الكيمائية نالت نصيب الأسد بواقع 3227 براءة اختراع، تليها البراءات في الهندسة الميكانيكية والكهربائية بواقع 1521 براءة اختراع، ثم هندسة البترول والغاز الطبيعي بواقع 1280 براءة اختراع، وأخيرا في مجال الصيدلة والتقنية الحيوية بواقع 680 براءة اختراع.

وبين سعادته أن براءة الاختراع التي يمنحها المكتب تتيح الحماية القانونية للمنتج أو العملية التي يتضمنها الاختراع في جميع الدول الست وتكون براءة الاختراع سارية المفعول مباشرة في جميع دول المجلس اعتبارا من تاريخ منح البراءة. وأنه بموجب براءة الاختراع يحق لمالكها فقط صناعة أو بيع أو استيراد أو استعمال المنتج أو العملية موضوع الاختراع طيلة فترة سريان البراءة التي تنتهي بمرور عشرين سنة من تاريخ إيداع طلب براءة الاختراع إلى المكتب.

وأكد سعادة مدير عام المكتب أن المكتب إضافة لمنحه براءات الاختراع يضطلع أيضا بعملية تشجيع البحث العلمي والتقني بين دول المجلس وتسهيل انسياب التقنية ودفع عجلة التنمية الاقتصادية في المنطقة، كذلك تشجيع الأفراد نحو استثمار الأفكار في المجالات المنتجة، والمساهمة في تنشيط السوق الصناعي والتجاري بتقديم نوعيات جديدة من المنتجات. بالإضافة إلى المساعدة على التقدم الصناعي والزراعي في المنطقة عن طريق قيام الأفراد والمبدعين والمبتكرين والمخترعين بنشر أفكارهم التي تخدم هذه المجالات مع المحافظة على حق ملكيتهم، وأخيرا جلب الاستثمارات الأجنبية إلى المنطقة عن طريق توفير حماية حقوق الملكية الفكرية للمستثمرين الأجانب.






جميع الحقوق محفوظة